معلومات عن الآلات الموسيقية

أولاً: الآت النحاس

سميت بهذا الإسم نظراً لكون صناعتها قديماً من النحاس وما زالت بعض الآلات المشهورة عالمياً تصنع من هذا المعدن، ومن باب التعرف على الآلات النحاسية، هذه نبذة قصيرة لبعض الآلات المستخدمة لدى فرقة سلاح الجو السلطاني العماني:

أ. الكورنيت (Cornet)

نوع من أنواع الأبواق، وهو آلة موسيقية نحاسية تشبه البوق القصير، وقد طُورالكورنيت من آلة نحاسية لا صمامات لها إلى الكورنيت الحديثة بعد إختراع الصمامات في أوائل القرن الثامن عشر وسرعان ما أصبحت هذة الآلة النحاسية الموسيقية الوحيدة في الفرق الموسيقية، وفي أيامنا هذه أصبح الكورنيت أكثر شيوعاً في الفرق الموسيقية العسكرية وما يصاحبها من فرق مثل الجاز وغيرها.

ب. البوق الفرنسي( French Horn)

ينتمي البوق الفرنسي إلى آلات النفخ النحاسية، ويستخدم في الفرق الموسيقية الكشفية والعسكرية وفي فرق الأوركسترا. يرجع تاريخ البوق إلى الحضارات الشرقية القديمة، وكان يصنع من قرون الحيوانات ثم من الأخشاب وأخيراً من المعادن، وانتقلت هذه الآله إلى البلاد العربية ومنها إلى البلاد الأوروبية حيث احتفظت باسمها العربي (القرن)، وينحدر الهورن من سلالة أبواق الصيد (Cor de Chasse) وتستعمل لإطلاق النداءات لتوجيه عملية الصيد. وقد أطلق عليه الإنجليز اسم (البوق الفرنسي) لإستخدامه في الصيد من قبل الملوك والأمراء الفرنسيين.

ﺠ. الترمبون ( Trombone)

هو أحد الآلات النفخية النحاسية، له طرف منزلق متحرك يمكن تحريكه على ست مراحل لتوليد النغمات والأصوات المختلفة، لأن طول الأنبوب الذي يمر فيه الهواء يتغير عند تحريك القسم المنزلق. تم تطوير آلة الترمبون في حوالي عام1400م وصنع في تلك الفترة بمقاسات مختلفة، وكان موزارت أول من إستخدم آلة الترمبون في الأوركسترا في عام1787م، كما إستخدمها بيتهوفن في سيمفونيته الخامسة، وتستخدم أيضا في الموسيقى العسكرية.

د. التوبا ( Tuba)

هي أكبر آلات النفخ النحاسية وأغلظها صوتاً، وتعد أحدث الإضافات إلى الأوركسترا السيمفونية الحديثة، وظهرت لأول مرة في منتصف القرن التاسع عشر، حيث حلت محل آلة الــ ( Opluiceide)، وكلمة توبا تعني باللاتينية الترامبيت أو البوق وتستخدم أيضاً لدى الفرق العسكرية كآلة مهمة.

 

 ثانياً:الآت الريش  

سميت بذلك لكون طريقة عزفها تتم بالخشب الرقيق جداً المشابه للريش، وهي لاتقل شأناً عن آلات النحاس، إذ إن لكل منها مجالها الخاص وأصواتها المميزة، ونستعرض نبذة مختصرة عن بعض آلات الريش وهي كالتالي:

أ. الكلارنيت ( CLARINET)

تنتمي الكلارنيت إلى آلات النفخ الخشبية وتستخدم في الفرق الكشفية والعسكرية وهي من أهم آلات فرق الأوركسترا، وتنحدر آلة الكلارنيت من آلة قديمة تعرف باسم شالومون ويعود الفضل في تطويرها لشكلها الحالي إلى الصانع الألماني يوهان كريبستوف ديز في عام 1700م.

ب. الساكسفون (Saxophone)

هي آلة نفخ خشبية الأصل، اخترعها البلجيكي آدولف ساكس عام 1840م. انتشر إستخدام الساكسفون في القرن العشرين وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزامن إنتشاره مع تطور موسيقى الجاز وصار ملازماً لها وللفرق الأخرى ومن ضمنها الفرق العسكرية.

ﺠ . المزمار/الناي (Flute)

يعود أصلها إلى الناي الموجود عند الحضارات القديمة، فقد إزدهرت هذة الآلة وتطورت على مدى العصور، ويمتاز المزمار/الناي بالصوت الصافي الجميل وبنغماته السريعة، ويصنع من خشب الأنبوبس، لكن تطور تقنية الصوت أدى إلى صناعته من مواد أخرى كان آخرها معدن الذهب.

 

للأعلى